الاثنين، 10 أغسطس 2009

الضرب فى الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

الضرب

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :

هذا مقال عن الضرب فى الإسلام .

الضرب :

يسمونه التعزير ولا يوجد فى الوحى ما يدل على أن التعزير هو تأديب بالضرب أو بغيره فمثلا قوله تعالى بسورة الفتح "لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه "أى تؤيدوه أى تطيعوه وأما تعريفه بأنه "تأديب بضرب وغيره دون الحد أو أكثر منه "فتعريف باطل للتالى :

-أنه تعدى حدود الله ظلم مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ".

-أن التأديب بغير الضرب مثل الشتم محرم لقوله بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول "ومثل ما يسمى الجرسة والتسخيم وهو عبارة عن استهزاء حرمه الله بقوله بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "فالله لم يشرع سوى العقوبات التالية :القتل والقطع والصلب والنفى من الأرض والكفارة المالية والصيام وعتق الرقاب والإطعام والضرب وأما تعريف الضرب فهو إيلام الجسم المضروب باليد أو بالرجل أو بمجلدة دون إحداث جروح فيه مع الابتعاد عن الأعضاء فى الوجه والفرج ويسمى الضرب الأذى كما فى حد الزنى للرجلين الفاعلين فعل قوم لوط (ص)مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "واللذان يأتينهما منكم فأذوهما ".

وجوب الضرب :

قال تعالى بسورة النساء "واضربوهن "وقال بسورة ص"وخذ بيدك ضغثا ولا تحنث "والملاحظ فى الآيات هو أنها نزلت فى الزوجات فى حالة عصيانهن لأمر الزوج بالحق مثل أمره لها بالجماع أو بالصلاة أو بدفع الزكاة ومن ثم يدخل تحت حكم الضرب التالى كل من له سلطة على من تحته وهم الأب والأم والأقارب الأدنين على الأولاد ويضاف لهم المربى وهو المعلم ،والزوج على زوجته وشرط الضرب الوحيد هو عصيان الداخل تحت السلطان لأمر حق من الحقوق التى نص عليها الوحى وأما فى غير هذا فلا عقاب وطبعا الضرب لا يكون إلا بعد الوعظ وهو النصيحة والهجر وهو المخاصمة وعدم نفعهما فى عودة العاصى للحق .

من يضرب ؟

إن الذى يضرب العصاة وهو المخالفون للحق عمدا هم :

- الزوج لقوله تعالى بسورة النساء "واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ".

- المربون سواء كانوا الأب والأم أو الأقارب أو المعلم وفى هذا قيل "مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا "والله أعلم بصحة القول من عده.

المضروبون:

هم الزوجات العاصيات لحكم الحق لقوله تعالى بسورة النساء "واضربوهن "والأولاد .

حد الضرب التأديبى :

إن الضرب يختلف مقداره من الطفل للكبير فالطفل عند تأديبه لا يضرب كثيرا ولا فى موضع واحد وشروط الضرب للكل هى :

عدم الضرب فى موضع واحد كل الضربات حتى لا تظهر علامة فى الجسم وحتى لا يتلف هذا الموضع الواحد ولأن الضرب فى موضع واحد عدة ضربات يوقف الإحساس بالألم بعد عدد معين من الضربات .

وأما عدد الضربات فهو فى حالة الطفل حتى يبكى وأما فى حالة الكبير فحتى يتوجع أو حتى العدد المحدد عند الله للجريمة .

ليست هناك تعليقات: