الجمعة، 18 سبتمبر 2009

عمل المرأة فى الإسلام


                                  عمل المرأة
                           بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب عمل المرأة .
قرار المرأة فى البيت :
منذ بداية الخليقة كان مكان المرأة الطبيعى هو بيت ولى أمرها سواء كان هذا الولى الأب أو الزوج أو الأخ أو غير هذا وكان قرارها والمراد بقاؤها فى البيت لسبب ما هو القيام بأعباء العمل فى البيت ولسنا نعنى بالقرار أنها لا تخرج من البيت وإنما نعنى أنها تخرج لقضاء الضروريات وهى :
- التعلم فى الصغر فى مدارس ومعاهد العلم    - زيارة الأهل  - زيارة الصديقات
-زيارة الجارات   - التسوق وشراء حاجات البيت   - الحج والعمرة .
-الشهادة فى القضايا     - الذهاب للمشافى والأطباء للعلاج .
وفى هذا  العصر كما فى كل عصر ينتشر فيه الكفر نجد أن الرجال يشرعون للنساء تشريعات تبيح لهن العمل على اختلاف أنواعه .
مذاهب الكفار فى عمل المرأة :
انقسم الكفار فى عمل المرأة للمذاهب التالية :
1-إباحة عمل المرأة ويمثل هذا المذهب فى القرآن أهل سبأ فقد كانت المرأة تعمل عندهم بدليل عمل امرأة بالملك والمراد عمل الحاكم والرئيس وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم "وكان هذا المذهب هو المذهب المنتشر عندهم قبل إسلام المرأة مع سليمان (ص)لله رب العالمين .
2-قرار المرأة والمراد بقاء المرأة فى البيت ويمثل هذا المذهب فى القرآن أهل مصر فى عصر يوسف (ص)بدليل قرار امرأة العزيز فى البيت وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "وراودته التى هو فى بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك ".
3-إكراه المرأة على العمل والمراد أن الرجال كانوا يجبرون المرأة على مزاولة أعمال ومهن مثل البغاء والدعارة ويمثل هذا المذهب الكفار فى عهد النبى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة النور "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا ".
مذاهب المخلوقات فى عمل الأنثى :
وضح الله لنا فى القرآن اختلاف أنواع المخلوقات فى العديد من التشريعات الموضوعة لها ومن ذلك الاختلاف اختلاف المخلوقات فى عمل الأنثى فمثلا إناث البشر التشريع يمنع عملها خارج البيت مصداق لقوله بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكن "وأما إناث النمل فالتشريع أباح لهن العمل خارج البيت بدليل وجود النملة الحارسة التى نبهت النمل لجيش سليمان (ص)حتى لا يقتلهم وهو لا يشعر وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "وطبعا هذا الاختلاف فى حكم عمل المرأة بين أنواع المخلوقات يعود إلى تركيب الله لكل نوع من الأنواع .
متى يباح عمل المرأة ؟
بين الله لنا أن هناك حالة واحدة يباح فيها عمل المرأة وهى عدم وجود من يعمل لينفق عليهن ونعنى بعدم الوجود أمرين :
1-    عجز الرجل العامل عن العمل لكبره وبهذا السبب تعللت ابنتى الرجل الصالح لموسى (ص)حيث قالتا كما بسورة القصص "لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير "فالفتاتين قالتا إن السبب فى عملهما هو كبر الأب وشيخوخته .
2-    وفاة الرجل العامل دون أن يترك مالا للإنفاق عليهن وقد نصح الله كل مسلم قبل وفاته أن يدخر لضعافه وهم الأطفال المال الذى يمنعهم  من العمل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا ".
الأدلة على قرار المرأة فى بيت زوجها :
1-قوله تعالى بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكن "وهذا القول خطاب لنساء النبى (ص)ومعناه وابقين فى حجراتكن والخطاب وإن كان لنساء النبى (ص)فهو لنساء المؤمنين جميعا لأن قدوة النساء هن زوجات النبى (ص)كما أن قدوة الرجال هو النبى (ص)والدليل على هذا هو أن الله جعل لنا رجالا ونساء أسوة أى قدوة فى المسلمين السابقين رجالا ونساء مثل إبراهيم (ص)ومن معه من الرجال والنساء وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة "لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الأخر"
2-قوله تعالى بسورة الأحزاب "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت "فهنا سمى نساء النبى (ص)أهل البيت وقوله بسورة هود "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت "فهنا سمى زوجة إبراهيم (ص)أهل البيت ولهذه التسمية دلالة هى أن النساء هن باقية البيت أى قرار البيت والمراد الموجودات فى البيت باستمرار .
3-قوله تعالى بسورة آل عمران "كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله "وقوله بسورة مريم "واذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا "فهنا اتخذت مريم (ص)فى بيت أهلها محرابا لا تخرج منه وهذا يعنى أن المرأة لم تكن تعمل فى عصر مريم (ص)غالبا.
4-قوله تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "والدليل هنا هو إنفاق الرجل على المرأة فمعنى هذا هو أن الرجل يعمل لجلب المال لكى ينفقه على المرأة الجالسة فى بيته ولو كانت المرأة تعمل لكان الحادث هو أنها التى تنفق على الرجل الجالس فى البيت .
5-قوله تعالى بسورة النساء "فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "والدليل هنا هو كون المرأة محافظة على الغيب والمراد أن المرأة باقية فى البيت تحمى نفسها فى غياب زوجها للعمل بوظيفة وغيره وهذا معناه أن الزوج يعمل خارج البيت والمرأة تحمى نفسها من ارتكاب الزنى فى غيابه للعمل بوظيفة وغيره .
6-قوله تعالى بسورة النور "فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم "الدليل على وجود المرأة فى البيت مستقرة هو عدم وجود أحد أى عدم وجود رجل فى البيت يوجب على المسلم ألا يدخل البيت فى غيابه إلا أن يؤذن له من قبل نساء البيت أو رجاله الغائبين الذين يأذنون للنساء بإدخالهم وللمرأة أن تقول له ارجع وعليه عند ذلك الرجوع .
7-قوله تعالى بسورة النور "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله "الدليل على عدم خروج المرأة من بيتها هنا هو أن الموجودين فى بيوت الله أى مساجد الله هو رجال ولو كان الخروج للعمل من قبل المرأة مباحا لأباح الله لهن الصلاة فى المساجد ويضاف لهذا الدليل قوله بسورة التوبة "لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا "فهنا كلمة مسجد وكلمة رجال مما يدل على أن الصلاة فى المسجد للرجال وحدهم .
8-قوله تعالى بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "الدليل فى هذا القول هو أن مجتمع القوم أى الرجال منفصل عن مجتمع النساء بدليل أن سخرية الرجال تكون مع الرجال وسخرية النساء تكون مع النساء وهذا يعنى أن الرجال فى مجتمع هو مجتمع العمل وأن النساء فى مجتمع هو مجتمع البيوت .
9- قوله تعالى بسورة الجمعة "يا أيها الذين أمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "الأدلة هنا قوله "اسعوا إلى ذكر الله "فهذا أمر للرجال بحضور صلاة الجمعة وقوله "وذروا البيع "نهى للرجال عن التجارة وهى عمل كل إنسانى وظيفى بالمعنى الواسع ولو كان الله يريد صلاة النساء لذكرهن بأى لفظ يشير إلى صلاتهم وكذلك الأمر فى العمل .
10-قوله تعالى بسورة الطلاق "لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة "الدليل هنا قوله "لا تخرجوهن من بيوتهن "فقد حرم الله إخراج النساء من البيوت لأى سبب ومن الأسباب بالطبع أن يعملن خارج البيت وبين الله لنا السبب الوحيد لإخراج النساء من البيوت هو ارتكاب الفاحشة وهى الزنى .
11-قوله تعالى بسورة الملك "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور "فهنا الأمر "فامشوا فى مناكبها "عائد للرجال والمشى فى المناكب هو ما نسميه العمل .
11-قوله تعالى فى تقسيم الرجال فى سورة المزمل "علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله "فهنا بين الله لنا أن العاملين رجال وهم الضاربين فى الأرض  طلبا لرزق الله وهذا يعنى أن النساء لا تضرب أى لا تعمل خارج البيوت .
  هذا ما قدرنا على كتابته من الأدلة وإن كان يوجد غيره فى القرآن .

الأربعاء، 16 سبتمبر 2009


                                 الوجودية



                        بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسل الله وبعد :


هذا كتاب عن الوجودية.


الوجودية :


يطلق البعض على الوجودية تيار فلسفى ويسميها الأخرون مذهب فلسفى ويسميها طرف ثالث فلسفة والكل عندى بمعنى واحد هو الدين الذى يرضى به الإنسان ويتبعه وهو أى مجموعة أحكام أيا كان مصدرها والوجودية دين يدين به بعض البشر ويطبقونه فى حياتهم لإيمانهم به وسمى كذلك لأن أصحابه جعلوا الوجود هو غاية الإنسان فهو الهدف الذى يسعى خلفه .


الوجود :


انقسم الناس لثلاث فرق فى موضوع الوجود هى :


1-    ترى أن الوجود وجود واحد فالله عندهم هو العالم الموجود والعالم الموجود هو الله ويسمون هذا وحدة الوجود والحلول والإتحاد.


2-    ترى أن الوجود ينقسم لوجود إلهى هو الله الذى ليس كمثله شىء وهو الخالق للوجود الأخر والمسيطر عليه ووجود كونى وهو العالم الذى نحيا فيه وقد خلقه الله لابتلاء الإنس والجن أيهم أحسن عملا وفى هذا قال تعالى بسورة الملك "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ".


3-    يرى أن الوجود هو العالم الموجود فقط وهو نفسه الرأى الأول لأن الإله عند أصحاب هذا الرأى هو المادة ومن ثم فأصحابه ينكرون الوحى ولا ينكرون وجود الخالق فى داخلهم وإن أعلنوا غير هذا ولاعتراف البشر كلهم مصداق لقوله بسورة المؤمنون "قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون الله ".


انقسام الدين الوجودى :


انقسم أهل الدين الوجودى إلى أهل دينين :


-        الدين الوجودى المعترف بوجود الله .


-        الدين الوجودى الذى لا يقر بوجود الله ظاهريا .


وفى هذا قال سارتر "هناك فلسفتان للوجودية وليست فلسفة واحدة 000وهناك الوجوديون الملحدون وعلى رأسهم هيدجر والوجوديون الفرنسيون وأنا "عن كتاب الوجودية مذهب إنسانى لسارتر ص11 ترجمة عبد المنعم الحفنى .


تاريخ الوجودية :


للوجودية تاريخ ممتد فى أعماق التاريخ كما يقولون فيقولون أن كتب سقراط بها بعض الإشارات وكتب الحلاج والسهروردى أيضا    ويقال أن الأب الحقيقى للدين الوجودى هو سيرن كيركجورد المولود فى الدانمرك  ومن أصحاب الوجودية مارتن هيدجر وجان بول سارتر وسيمون دى بوفوار  وجبريل مارسيل وكل منهم ساهم بالقول أو بالنشر فى إظهار الوجودية .


أسس الوجودية :


يقوم الدين الوجودى على عدة أسس هى :


-   الإنسان أى الذات المفردة هى مركز البحث فى الدين الوجودى وهو أساس معظم إن لم يكن كل الأديان فالإنسان هو موضوع كل دين حيث يحدد له ما يفعله وما يقوله وعقوبات خلافه والإسلام هو الدين الوحيد المخالف حيث يخاطب الإنس والجن معا لأنهما المخيران بين الكفر والإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ".


-   الإنسان حر فى اختياره ومسئول عنه وهو لا يخالف الإسلام بهذا لأن الله وهب الإنسان حرية الإختيار فقال بسورة الكهف "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ".


-   مقومات وجود الإنسان هى الموت والخطيئة والقلق والمخاطرة ومما لا شك فيه أن الموت ليس مقوما للوجود الإنسانى لأنه ينهيه من الدنيا وأما الخطيئة فشىء لابد من الوقوع فيه وإن كان المطلوب فى الإسلام هو الإمتناع عنها قدر الإمكان وأما القلق والمخاطرة فهما عمودا الوجود فلا حياة بلا قلق ولا حياة بلا مخاطرة والسبب وجود الخطيئة وهى الظلم والكفر باستمرار مما يتطلب مقاومتها والمقاومة هى منبع القلق والمخاطرة .


-   أن الوجود أسبق من الماهية ويعرفون الوجود بأنه الواقع أى المعنى الذى يجعل المخلوق موصوفا بالواقعية وأما الماهية فهى عندهم الجوهر أى الشىء الذى لا يتغير فى المخلوق والحق أن وجود الشىء هو ماهيته .


شخصيات وجودية :


أ‌-                سيرن كيركجورد :


يعتبر سيرن المولود فى الدانمرك سنة 1813 م فى رأى الكثيرين مؤسس الدين الوجودى المعاصر فهو أول من تحدث عن الوجودية فوجد حديثه صدى عند كثير من معاصريه ومن بعدهم وقد نشأ فى أسرة نصرانية فرباه والده العجوز على الصرامة فيها منذ نعومة أظافره ومن أجل هذا نشأ والعقيدة غير مستقرة المعانى فى نفسه فقد وجدها تتعارض مع العقل لذا ملأ الحزن نفسه وساعده على هذا أقوال الحزن الموجودة فى الأناجيل المحرفة كالصلب والفداء وأخبار المرضى وقد مزقت العقيدة نفسه فبعثت فيه اليأس والكآبة والقلق فانقلب ضدها فأصبح عدوا للدين والعلم والعقل وهى أشياء لها معنى واحد تقريبا فى الإسلام ومن ثم اتصفت شخصيته بالتناقض والإندفاع والتمرد وبعد كفره بالدين حدث فى نفسه فراغ هائل كان لابد من ملئه وبدلا من البحث فى الأديان الأخرى ليجد الدين الصحيح كان قد أصدر حكما بعدم صلاحية كل الأديان ومن ثم اخترع لنفسه دين جديد .


آراء كيركجورد :


توصل سيرن إلى أن الدين الصحيح ليس ما يعلمه رجال الدين من أحكام وإنما هو الدين الذى يصنعه الإنسان داخل كيانه بلا سيطرة أو إجبار أو إلهام من أحد أو إبلاغ من رسول وليس له طقوس وأساسه الوحيد هو حب الإنسان للشىء الجدير بأنه يحبه فمثلا من يحب فضيلة تكون هى إلهه المعبود ومن يحب رذيلة تكون إلهه ومن يحب امرأة تكون هى إلهه وهكذا ويبدأ دين سيرن من الإيمان وهو  "ما هو عليه من آلام وقلق وتمزق روحى داخلى فمن لم يجد هذه الأشياء فليس مؤمنا "نقلا عن كتاب الوجودية فى الميزان لمصطفى غلوش ص34 وقد عاد فرفض إيمانه فهو "يرى أن تجارب الحياة وقسوتها وما يلاقيه فيها من آلام وما يصادفه منها من فشل وما يواجهه فى دروبها من مرارة أمور موجودة لديه وأنها تحدث فيه آلاما شديدة الوطأة ومن هذه النقطة بدأ ينتقد الإيمان ليرفضه فيقرر أن هذا الإيمان الذى توصل إليه لا يمكن أن يعتبره إيمانا حقيقيا ودليله أنه لو كان إيمانا حقيقيا لخف لنجدته وأنقذه من آلامه "ص35 المصدر السابق وبذا أعلن أن لا طريق لمعرفة الإيمان وبعد هذا الشك اتجه سيرن للنفس التى نفى عنها المعرفة ونفى منها العقل فجعلها سلما ينقذه من الهاوية التى أوقع نفسه فيها معتمدا على وجود ما يسمونه الأنا المتجزىء ويشرح العقاد فى كتابه المذاهب الهدامة هذا فيقول "فالوجودية لا تعنى مطلق الوجود ولا مطلق الحياة ولكنها تعنى أن يهتدى الإنسان إلى وحدة شاملة تمضى إلى اتجاه متناسق لا تتنازع فيه وأن يكون بهذه المثابة شيئا لا يتكرر ولا يتعدد "وقد هدم سيرن مناهج البحث الموصلة للغاية التى يسعى لها الإنسان سواء كانت صوابا أو خطأ فرفض المنطق لقيامه على العقل فى زعم أهله والعقل عنده مرفوض والسبب حد العقل لحرية الإنسان التى هى وجوده ورفض الأخلاق لأنها تربط بين الناس الذين يعيشون سويا والسبب فى رأيه انعدام الوجود الجماعى ورفض التحليل النفسى والسبب هو أنه يربطه بما حوله ولا يحافظ على فرديته ورفض الملاحظة الباطنية والسبب عنده قيامها على أسس التفكير المتوارثة ورفض الأديان كلها والسبب أنه تربطه بأشياء غير محسوسة أو ملموسة وبعد هذا أوضح أن المنهج الموصل للغاية هو إصابة الإنسان بمصيبة أو محنة أو صدمة ترد إليه وعيه وتجعله يعرف أعماق نفسه فيصبح شعوره الخاص هو ميزان العدل الذى لا يخطىء ويصور العقاد على لسان سيرن هذا المنهج فيقول "إنما نهتدى إلى وجودنا بثورة فى أعماق هذا الوجود نهتدى إليه بصدمة فى عاطفة قوية أو بيقظة من يقظات الضمير أو بضربة من ضربات التجارب تفصلنا عن المجتمع الذى نعيش فيه أو نتناول مكاننا منه بالتحويل والتبديل "وهو بهذا يدعو للفردية والعزلة والوحدة وقد تغنى بهم فى كتاباته ومنها قوله "وما أشبهنى بشجرة صنوبر وحيدة منطوية على ذاتها تتجه نحو الأفاق العليا "نقلا عن الفلسفة الوجودية وفى رأى سيرن فإن الذى يرفع النفس لأعتاب الوجود الدينى الصحيح هو الخطيئة التى تسقط فيها ومن ثم فالطريق للصفاء النفسى فى رأيه أى الطريق لكون الإنسان من صفوة الخلق هو الإثم والخطيئة المفضيان للألم ففى رأيه أن ميزة الإنسان عن بقية خلق الله هى الآلام بمختلف ضروبها وأسبابها وأساس دين سيرن وهو الوجود ليس لديه تعريف محدد حيث يقول "أن الوجود ليس موضوعا للمعرفة ككل موضوع وضع ليعرف "ومن ثم فليس لدينه أساس يقوم عليه ومن آراءه إنكار الوحى الإلهى والرسولية وعداوة العقل والبحث العلمى والصفاء الناتج من الخطيئة والألم المميز للناس عن بعضهم ومن المعلوم فى الإسلام أن المميز للناس عن بعضهم هو التقوى مصداق لقوله بسورة الحجرات "إن أكرمكم عند الله أتقاكم "وأما الصفاء أى الإطمئنان النفسى فى الإسلام فسببه ذكر أى طاعة الله وليس معصيته عن طريق ارتكاب الخطيئة مصداق لقوله بسورة الرعد "ألا بذكر الله تطمئن القلوب "والفرق بين فردية الإسلام وفردية سيرن أن فردية الإسلام فردية منسجمة مع بقية الفرديات بحيث يكون الكل كالبنيان المرصوص مصداق لقوله بسورة الصف "إن الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "وهذا يعنى أن الفرد المسلم يصنع المنافع من أجل الأخرين فى الظاهر ولكنها فى الباطن من أجل نفسه فكل عمل حسن يعمله لنفسه حتى وإن كان من أجل الأخرين وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "إن أحسنتم  أحسنتم لأنفسكم ".


ب جان بول سارتر :


سموه فيلسوف الوجودية وسبب هذا نشره كتابه الوجود والعدم الذى كتب فيه عن الدين الوجودى وهو كتاب غامض حاول شرحه فى محاضرة نشرت فى كتاب اسمه الوجودية مذهب إنسانى وقد روج سارتر لهذا الدين بكتاباته وجدله ونقاشه مع الناس وقد اشتد نقد النقاد له بسبب غموض كتبه وفى هذا قال بول فولكيه فى كتابه هذه هى الوجودية ص78 "000وقد وجه نقد إلى سارتر مفاده إننا لم نفهم ما قلت فكان جوابه موضحا لقوام فكرته وكأنه تعمد أن لا تفهم وتبقى ظلمات بعضها فوق بعض إذ الوضوح سمة الحق دوما ،قال سارتر مجيبا :لا عجب لأن الواقع محال ولا يدركه الفهم "وأسس الوجودية السارترية هى :


-   الوجود سابق للماهية فالإنسان عنده وجد أولا ثم استخدم إنسانيته فيما بعد وهو قول خاطىء لأن الوجود هو الماهية ولو كان غيرها ما أصبحت هناك حياة لأن الإنسان لا يوجد إلا إذا وضع الله ماهيته ولو كان سارتر يقصد أن الإنسان يولد ثم يستخدم أعماله بعد الولادة لكان خاطىء لأن الإنسان ساعة ولادته يستخدم إنسانيته أى أعمال الإنسان ممثلة فى الصراخ والحركة والرضاعة .


-   أن العالم خارج الإنسان ظواهر ثابتة وشعورنا هو إدراكنا بذات العالم وذات الإنسان من ضمن هذا العالم وليس مجرد تأملنا لذات العالم والحق هو أن العالم خارج الإنسان ليس ظواهر ثابتة لأن القانون الذى يسير عليه الكون هو التغير المستمر فمثلا جو السماء يتغير من دقيقة لأخرى فأحيانا صافي وأحيانا غائم وأحيانا سحب متقطعة ومثلا الأرض تتغير من دقيقة لأخرى ففيها من يموت وفيها من يولد وفيها من يبنى وفيها من يهدم وفيها 000 وفى هذا قال الشاعر :


ما بين طرفة عين وإنتباهتها                                 يغير الله من حال إلى حال


وفى هذا التعاقب المستمر فى الأحوال أتت أقوال عديدة فى القرآن منها قوله بسورة البقرة "إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الريح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون "وتعريف سارتر للشعور بأنه إدراك ذات العالم يوافق قوله بسورة يونس "قل انظروا ماذا فى السموات والأرض "وإدراك ذات الإنسان يوافق قوله بسورة الذاريات "وفى أنفسكم أفلا تبصرون ".


-الوجود نوعان الأول موجود فى ذاته وهو الموجودات الثابتة وهى أبدية عند سارتر والإنسان ليس منها والثانى موجود  لذاته وهو الشعور الإنسانى ويسميه سارتر مشروع وجود والسبب أنه فكرة موجودة قابلة للتحقق حسب الإرادة وهو وجود متغير راغب فى المستقبل فار هارب من الماضى والوجود فى الحقيقة نوعان الوجود الإلهى والوجود الكونى الذى خلقه الله والنوع الأول عند سارتر نوجه له النقد التالى :ليس هناك موجود كونى ثابت لأن كل مخلوق يتغير من لحظة لأخرى وليس هناك موجود فى ذاته لأن معنى ذلك أن الحياة موجودة فى داخل الشىء ولكنه هو ميت ومن يموت يموت ما بداخله وليس هناك شىء أبدى فالمخلوقات كلها تموت لقوله بسورة آل عمران "كل نفس ذائقة الموت "والموت ليس سوى تغير فبدلا من حياة الشىء فى الدنيا يعيش فى البرزخ أو فى الأخرة وأما النوع الثانى عنده فنوجه له النقد التالى الشعور الإنسانى ليس موجودا لذاته لأن الإدراك وهو المعرفة لا تطلب للمعرفة وإنما تطلب للعمل ولذا ذم الله من عرف فآمن ولم يفعل فقال بسورة الصف "لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون " وهو لا يهرب من الماضى رغبة فى المستقبل وذلك لأنه لو هرب من الماضى لظل يقع فى الخطأ لأنه لن يستفيد من التجارب الخاطئة التى تمت فى الماضى والغاية من الشعور ليست الرغبة فى المستقبل وإنما الرغبة فى الوصول للثواب المنتظر ولو كان هو الرغبة فى المستقبل ما وجدنا الذين يتمنون الموت رغبة فى التخلص من آلام المستقبل .


-"أن لا وجود حقيقى للإنسان وإنما صيرورة حرة تملؤنا بالحرية وهذه الحرية تنخر فى وجود الإنسان وتصدعه فالوجود يفرز فى الوجود لذاته مادة اللاوجود إنه وجود العدم فى صميمه ومنه فأصل العدم هو الموجود لذاته الذى يعتبره سارتر الأصل فى اللاوجود وهو العدم المحض "من كتاب الفلسفة الوجودية لزكريا إبراهيم وقد صور سارتر الإنسان كشق فى صخرة جامدة أو صدع فى حائط متماسك أو دودة فى تفاحة ناضجة وهو تخريف نوجه له النقد التالى :زعم سارتر أن لا وجود حقيقى للإنسان ثم قال أنه صيرورة وهو تناقض لأن الصيرورة شىء موجود حقيقى وزعم أن الوجود يفرز العدم فى الوجود لذاته أى الشعور الإنسانى ولا أدرى كيف يخلق الوجود العدم فى المعرفة إذا كان هو مصدر المعرفة ؟إنه تناقض يولد الوجود المعرفة كما يولد اعدام المعرفة وزعم أن أصل العدم هو الموجود لذاته أى الشعور ولا أدرى كيف يولد الشعور الإنسانى العدم ؟إن الكيفية الوحيدة لهذا ولم يقصدها سارتر هى اختراع  الأسلحة الفتاكة فتعدم نفسها بها وزعم أن الإنسان فجوة فى صخرة 000ودودة فى تفاحة رغم أن الله كرمه وفضله على كثير من عباده كما يقول القرآن وقد خلق الكون كله لإبتلاء الإنسان أيحسن العمل أم يسيىء وفى هذا قال بسورة الملك "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ".


-مارتن هيدجر :


  يسمونه زعيم الوجودية لأنه أقام دين خاص به يختلف فيه مع سيرن فهو يهتم بالموجود عموما ومن كل الجوانب ومع ذلك انتهى به اهتمامه إلى وجودية سيرن تقريبا فهو لم يتحرر من مفهوم الفرد لمفهوم الكل إلا ليلتقى بمفهوم الفرد مرة أخرى والسبب هو كسب أنصار للوجودية من المعتقدين فى القول بالكون الشامل وسوف ننقل فقرة توضح كيف بدأ هيدجر من العام وانتهى للخاص ،تقول الفقرة فى كتاب الوجودية فى الميزان "الباحث فى الوجود لابد أن يتساءل من أنا ؟أنا الباحث فى الوجود ،نعم إننى لست أنا الموجود غير أنى مع ذلك موجود وأشارك فى الوجود وصلتى به واضحة فالوجود شىء يحيط بى ويؤلف كيانى وليس شيئا خارجا عنى أضعه موضوعا لبحثى مثلما يفعل عالم النبات مع الشجرة التى يبحث فيها فأنا ظاهرة من ظواهر الوجود ،أنا موجود محدود فى الزمان والمكان فمن يبحث فى الوجود لا يستطيع أن ينسى أنه هو أيضا وجود وأنه مندرج فى الوجود وعلى ذلك فالسؤال عن الوجود هو نوع من وجود السائل فى نفس الوقت وبذلك يكون تحليل الوجود عموما يقتضى تحليل الموجود وأنه لا يمكننا الفصل بين الوجود والموجود فى مجرى البحث بالفعل وإن كانت الجهة منفكة على معنى أن التحليل الموجود يهتم بالموجود الفرد بوصفه فردا والتحليل الوجودى يهتم بالأحوال المتتابعة والتى يمكن أن يسمى بالأنية وهذه الأنية تجعل الإنسان يعيش كما يعيش الناس فى العمل والتفكير وتقدير الأمور وهذا يقضى على فردانية أى على وجوده الحق فيصير أداة وسط أدوات وبذلك يسقط الإنسان ولماذا يسقط ؟لأنه يفر من نفسه ومن العدم فما هو هذا العدم ؟وهل يمكن أن ندركه ؟يقول هيدجر :أنى لنا أن ندرك العدم والعدم عدم أو ليس هذا هذا تناقضا أن نصف العدم لأن الوصف إيجاب فكيف نصف بالايجاب ما هو نفى خالص؟"يتبين من الفقرة :


-أن هيدجر جعل الإنسان ساقط لأنه لم ينفرد ويعزل نفسه عن الأخرين ولو سمع الإنسان هذا الكلام لن يتعلم أحد أى شىء وسيكون الإنسان على أحسن تقدير حجرا أو ميتا وهو أسوأ تقدير .


-أن هيدجر جعل سبب سقوط الإنسان فراره من نفسه ومن العدم ولا أدرى معنى للفرار من النفس سوى قتل النفس وأما الفرار من العدم فشىء محال لأننا إذا متنا لا نذهب للعدم وهو الفناء التام وإنما لحياة أخرى فى البزرخ أو فى الآخرة.


-أن هيدجر قال أن العدم لا يمكن معرفته والعدم- نقصد به هنا عالم الغيب- لو لم يكن موجودا فى صورة عالم الغيب لم يكن ليطلق عليه عدم .


-أن هيدجر قال أن وصف العدم ايجاب ووصف العدم تناقض لأننا نصف بالايجاب ما هو سلبى ووصف العدم ليس به تناقض لأن الله وصف العدم وما فيه من عذاب ونعيم ومخلوقات .


إن أساس وجودية هيدجر الأول هو أن الفردية هى الوجود الحق للإنسان والثانى هى العاطفة فهى التى تجعله يدرك الأشياء وهى عنده الشىء الكاشف عن العدم فى الوجود وهو تعريف به تناقض فكيف يكون هناك عدم فى الوجود إذا كان الوجود فى الدنيا هو الحياة ؟


ويقسم هيدجر العاطفة لنوعين :


1-    عاطفة الملال ويراد بها الملل من كل شىء ومن أى شىء وهى شعور قوى كاشف عن العدم ولا أدرى كيف يوضح الملل الذى هو هروب من واقع الحياة وعجز عن مواجهتها شعور قوى ؟إن العدم لا نعرفه خير معرفة إلا من خلال الوحى أو عند الموت فكيف نعرفه من الملل الذى هو صورة من صور الحياة .


2-    عاطفة القلق وهو ليس خوف وإنما القلق من كل شىء بحيث يشعر الإنسان أنه مقبل هو والمخلوقات على هاوية غير معروفة وهو هنا يبرز لنا معنى لم يقل به أحد من قبل كما نعرف وهو أن القلق ليس خوف والأساس الثالث عنده هو أن العدم جزء من نسيج الوجود وهو شرط تحقق الوجود وانكشافه وهيدجر بهذا يجمع بين الأضداد فى شىء واحد وهذا يعنى الجمع بين الموت والحياة فى آن واحد والله قادر على كل شىء بدليل الوجود الظاهر لنا والعدم وهو الوجود الخفى فى هذا الكون والحمد لله أولا وأخرا  . 

الخميس، 10 سبتمبر 2009

البناء فى القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب البناء فى القرآن
الله هو بانى السماء:
أقسم الله بالسماء والذى بناها أى خلقها وهو وفى هذا قال تعالى بسورة الشمس “والسماء وما بناها “وبين الله أن بناء وهو خلق السماء أشد خلقا من خلق وهو بناء الناس وفى هذا قال تعالى بسورة النازعات “أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها “
البناء فوقنا :
لقد بنى أى خلق الله فوق الناس على الأرض سبع سموات شداد وفى هذا قال تعالى بسورة النبأ “وبنينا فوقكم سبعا شدادا “.
كيفية بناء السماء :
طالب الله الناس أن ينظروا للسماء كيف بناها أى خلقها أى شيدها متعددة الطبقات من غير أعمدة وجعل فى كل سماء أمرها وفى هذا قال تعالى بسورة ق”أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها”
بما بنى الله السماء؟
لقد بنى أى خلق أى شيد الله السماء بالأيد وهى القوة وهو موسعها بعد أن كانت صغيرة وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات “والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون “
السماء بناء:
خلق الله الأرض فراش أى قرار والسماء بناء أى بيت متعدد الطبقات فوق الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة”الذى جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء “
بناء العبث :
قال هود(ص)لعاد أتبنون أى أتشيدون بكل ريع آية للعبث وهو الأمن من عذاب الله وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء “أتبنون بكل ريع آية تعبثون “
بناء الصرح :
قال فرعون لهامان ابن لى أى شيد لى صرحا أى سلما لعلى أصل أسباب السموات وفى هذا قال تعالى بسورة غافر “وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب “
بناء بيت فى الجنة :
دعت زوجة فرعون الله فقالت رب ابن لى أى أعد لى بيتا عندك فى الجنة وأنقذنى من فرعون وعمله وفى هذا قال تعالى بسورة التحريم “وضرب الله مثلا للذين أمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة ونجنى من فرعون وعمله “
بنيان أهل الكهف :
انقسم الناس فى أهل الكهف بعد موتهم الثانى ففريقا قالوا ابنوا عليهم بنيانا أى أعدوا لهم قبرا وفريق قال لنبين عليهم مسجدا وفى هذا قال تعالى فى سورة الكهف “إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا “
بناء المحرقة :
إن قوم إبراهيم(ص)لما تأكدوا من أن إبراهيم يعيب آلهتهم وهو الذى حطمها قالوا ابنوا له بنيانا والمراد أعدوا له محرقة فجهزوا له المحرقة وهى الجحيم عندهم وفى هذا قال تعالى بسورة الصافات “قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه فى الجحيم “
البنيان المرصوص :
إن الله يحب المقاتلين فى سبيله صفا يشبهون البنيان المرصوص وهو البناء المعد أحسن إعداد وفى هذا قال تعالى بسورة الصف “إن الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص “
أسس البنيان :
إن البنيان وهو المسجد هنا على نوعين الأول من أسس بنيانه وهو جدرانه على تقوى من الله ورضوانه والثانى من أسس بنيانه وهو جدرانه على شفا جرف هار وهو الكفر وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة “أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوانه خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار “
البنيان الريبة :
إن بنيان وهو مسجد المنافقين الذى بنوا أى شيدوا لا يزال كفر فى قلوبهم وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة “لا يزال بنيانهم الذى بنوا ريبة فى قلوبهم “
إتيان الله للبنيان :
إن الكفار قبل الكفار فى عهد النبى (ص)قد مكروا فأتى الله بنيانهم وهو مكرهم أى كفرهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم والمراد أنه عاد عليهم بالعذاب وفى هذا قال تعالى بسورة النحل “قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم “
البناءون الشياطين :
إن شياطين الجن كانوا يعملون بناءين أى مشيدون أى معدون للأبنية عند سليمان(ص)وفى هذا قال تعالى بسورة ص”والشياطين كل بناء “
الغرف المبنية :
إن الذين اتقوا الله لهم غرف من أعلاها غرف مبنية أى مجهزة لمتاعهم وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر “لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية
 : : .

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الاعتزال فى القرآن


                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        الاعتزال فى القرآن

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد

هذا كتاب الاعتزال فى القرآن .

ماهية الاعتزال :

هو البعد وهو بعد عما يضاف له وقد ورد الاعتزال فى صورة الفعل عدا مرة واحدة هى كلمة معزولون ومن صور الفعل فى القرآن أعتزلكم واعتزلتموهم واعتزلهم واعتزلوكم واعتزلون ويعتزلوكم  .

أنواع الاعتزال :

1-اعتزال النساء فى المحيض أو عند نشوزهن والمراد البعد عن جماعهن وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض "

2-اعتزال الرسل بين المسلمين والمعاهدين وهم من يأتون مكشوفى الصدور لا يريدون قتالا لنا أو لقومهم وهذا الاعتزال للقتال بمعنى البعد عن قتال المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم "والآية كلها تقول "إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدوركم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا"

3-اعتزال الكفار وآلهتهم التى يعبدونها غير الله والمراد البعد عن دين الكفار وترك ديارهم ما داموا حربا على المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة مريم "وأعتزلكم وما تدعون من دون الله "و"فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله "وقال بسورة الكهف "وإذا اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله "فأهل الكهف تركوا الديار التى فيها الكفار وذهبوا لسكنى الكهف مصداق لقوله بنفس الآية "فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيىء لكم من أمركم مرفقا "إذا فاعتزال الكفار واجب عند القدرة عليه

4-الاعتزال فى المساجد وهو ما يسمى الاعتكاف فى المساجد وهو البعد عن النساء بالصلاة أى البعد عن كل مكان سوى مسجد الصلاة ووقت الاعتكاف فى شهر الصيام وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد "

5-الاعتزال للتفكير والمراد به البعد عن مكان تجمع الناس للتفكير فى موضوع ما وهذا الاعتزال على ضربين :

-الاعتزال الثنائى أى مكون من فردين  -الاعتزال الفردى وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم "

6-الاعتزال السمعى والمراد به العزل عن السمع وقد بين الله لنا أنه عزل أى منع الجن من سماع أخبار الغيب من السماء وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "إنهم عن السمع لمعزولون "

أسباب الاعتزال :

لكل نوع من أنواع الاعتزال سبب أو أسباب تدعو له سوف نفصلها هنا :

1-سبب اعتزال جماع النساء هو أن المحيض أذى أى مسبب للأمراض وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض "

2-أسباب اعتزال الرسل الكافرين هى :

-أنهم همزة الوصل بين المسلمين والمعاهدين يأسهم من قتال المسلمين أو قتال قومهم

وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق "و"أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم "

3-سبب اعتزال الكفار هو أن يعطى الله المسلم من رحمته أى يهيىء الله للمسلم المرفق أى الحياة الطيبة وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيىء لكم من أمركم مرفقا "

4-سبب اعتزال النساء فى المساجد هو أن ذلك حكم الله الذى لا يجب قربه أى تعديه وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها "

5-سبب الاعتزال للتفكير هو الوصول للحق من التفكير فى الموضوع وقد ضرب الله لنا مثلا هو أن سبب القيام بالاعتزال للتفكير فى الآية هو الوصول إلى أن الرسول (ص)ليس مجنونا وإنما هو نذير من عند الله وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم "

6- سبب العزل عن السمع هو منع شياطين الجن من قول الأكاذيب فى الوحى حتى لا يتبدل دين الله أو يتغير .

الاعتزال حرام وحلال :

اعتزال المسلمين المحلل وهو بعدهم عن الأخرين حالاته هى :

1- الاعتكاف فى رمضان فى المساجد وفيه قال تعالى بسورة البقرة "ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد"

2-الاعتكاف للتفكير فى حل مشكلة من مشاكل المسلمين كالتخطيط للحرب أو اختراع آلة ما وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر "وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "

3-الهجر لإصلاح المرأة الناشز أى العاصية وهو هجر المضاجع أى هجر الجماع معها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع "

والحالات المحرم فيها الاعتزال هى :

1-الاعتزال لأداء الصلوات والذكر اللسانى لله وقراءة القرآن وترك ما دون ذلك

2-الاعتزال للبعد عن منكرات الناس بزعم عدم القدرة على تغيير المنكر

3-الاعتزال للبعد عن شهوات النفس من النساء والأولاد والأموال والسلطة وقد حرم الله ذلك للتالى :

-أوجب الله صلاة الجمعة وسط المسلمين فقال بسورة الجمعة "يا أيها الذين أمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله "

-أن الله لم يكتب الرهبانية على المسلمين

-أن الله أوجب على المسلمين انكار المنكرات وتغييرها متى قدروا على التغيير

-أن الله بين للمسلمين أن الركون للظالمين أى السكوت على ظلم الناس معناه هو أن يدخلوا النار معهم باعتبارهم كفار رضوا بهذا الظلم وفى هذا قال تعالى بسورة هود "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ".

-أن ترك الفتنة وهى الظلم معناه أن العقاب سيصيب الظالمين وغيرهم من الساكتين عن الظلم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "

-أن الله لم يحرم زينة الله أى متع الدنيا الحلال وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق "

-أن الله قسم المسلمين للمرضى والضاربون فى الأرض وهو الساعون وراء الرزق والمقاتلون فى سبيل الله ولم يذكر المعتزلين كقسم منهم وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل "علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون فى سبيل الله "

لا اعتزال للقتال بين المسلمين :

إذا تقاتل فريقان من المسلمين فلا يجب على المسلمين الباقين اعتزالهم وإنما الواجب هو الإصلاح بينهم بالعدل فإن رفض فريق منهم الصلح وقاتل مرة أخرى قاتله الفريق المصلح والراضى بالصلح حتى يعود للحق فيحكم الفريق المصلح بينهم بالعدل مرة أخرى وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفىء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا ".

لا لاعتزال القريب :

لا يجوز اعتزال القريب المسلم أو الكافر لأن الله طالبنا بصحبة الأبوين الكفار بالمعروف حتى ولو جاهدونا لنكفر بالله فقال تعالى بسورة لقمان "وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا "

والدليل أيضا أن الله أمرنا أن نعدل مع من نكرههم مسلمين وكفارا فقال بسورة المائدة "ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى "

والدليل أن الزوجات التى نكرهن لم يأمرنا الله بطلاقهن وهو اعتزالهن وبين لنا أن المكروه قد يجعل الله فيه خيرا كثيرا وهذا يعنى أنه لم يأمرنا باعتزالهن وأمرنا بمعاشرتهن بالمعروف وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا "

اعتزال الزوجة :

بين الله لنا أن الرجل الذى يعتزل أى يغيب عن زوجته متعمدا أربعة أشهر يكون اعتزاله طلاقا حتى وإن لم ينطق به وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن الله غفور رحيم "وإذا عاد الرجل فى أى يوم من الأربعة أشهر لا يكون ذلك طلاقا

كما بين الله لنا أن الرجل يعتزل زوجته فى الحيض كما فى قوله بسورة البقرة "يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض "

كما بين لنا وجوب اعتزال الرجل وهو هجرها فى المضجع إذا كان يخاف نشوزها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن "

اعتزال المسلم للمسلمين :


نهى الله رسوله (ص)عن طرد المسلمين وهو اعتزال الذين يعبدون الله فى الغدو أى النهار والعشى وهو الليل يريدون بذلك وجه وهو ثواب الله وهو الجنة وبين له أنه ليس عليه شىء من حساب المسلمين والمراد أنه لا يجازى بسبب عملهم وأن حسابه ليس عليهم شىء منه والمراد أنهم لا يجازون بسبب عمله ووضح الله له أن معنى طرده وهو اعتزاله للمسلمين هو كونه ظالم أى كافر وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شىء وما من حسابك عليهم من شىء فتطردهم فتكون من الظالمين "إذا لا يجوز لمسلم اعتزال مسلم أخر مهما كانت الأسباب الداعية لذلك .    

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

الكتب الإلهية فى القرآن

الكتب الإلهية فى القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب يتحدث عن الكتب الإلهية فى القرآن
كتب الدار الأولى:
-صحف إبراهيم (ص)وقد ذكرت فى سورتى النجم والأعلى وقد ذكر نصين من الصحف فقال بسورة النجم "أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزيه الجزاء الأوفى وأن إلى ربك المنتهى وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى وأن عليه النشأة الأخرى وأنه هو أغنى وأقنى وأنه هو رب الشعرى وأنه أهلك عادا الأولى وثمودا فما أبقى وقوم نوح من قبل إنهم كانوا أظلم وأطغى والمؤتفكة أهوى فغشاها ما غشى "وقال بسورة الأعلى "سيذكر من يخشى ويتجنبها الأشقى الذى يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيى قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والأخرة خير وأبقى إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى "
-توراة موسى(ص):
كتبها الله فى الألواح وأعطاها لموسى(ص)فى جبل الطور وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وكتبنا له فى الألواح من كل شىء " وقد أعطاها الله له ليحكم به هو والأنبياء (ص) والربانيون والأحبار فى الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار " وقد رمى موسى(ص)ألواح التوراة لما عاد غاضبا بسبب ما علمه من عبادة القوم للعجل وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولما رجع موسى إلى قومه غضبان آسفا قال بئسما خلفتمونى من بعدى أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح "وبعد زوال غضبه أمسك الألواح وفى كتابتها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفى نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون "وكانت التوراة الأصلية موجودة فى عهد خاتم النبيين (ص)عند اليهود وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وكيف يحكمونك وعندهم التوراة "وكانت التوراة مع القرآن وباقى الكتب الإلهية فى الكعبة محفوظة وكان النبى (ص)يعرفهم بدليل قوله تعالى "هذا ذكر من معى وذكر من قبلى "وقد أورد الله فى القرآن العديد من آيات التوراة ذكرنا منها فى صحف إبراهيم (ص)ما جاء بسورتى النجم والأعلى ومنها قوله بسورة المائدة "وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون "وقال "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا "وقوله بسورة الأعراف "وفى نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون "و"فأمنوا بالله ورسوله النبى الأمى الذى يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون "وقوله بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم فى وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم فى التوراة "وقوله بسورة التوبة "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا فى التوراة والإنجيل والقرآن"وقوله بسورة الإسراء "وقضينا إلى بنى إسرائيل فى الكتاب لتفسدن فى الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولى بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ثم رددناكم لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الأخرة ليسؤا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا "
- الزبور :
كتاب نزل على داود(ص)وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وآتينا داود زبورا "وقد كتب الله فى الزبور التالى بقوله بسورة الأنبياء "ولقد كتبنا من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون"
-الإنجيل :
هو الكتاب المنزل على عيسى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وآتيناه الإنجيل هدى ونور "وكان موجودا فى عهد النبى الخاتم (ص)عند النصارى وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم "وذكر الله فى القرآن بعض آيات الإنجيل فى القرآن وهى قوله تعالى بسورة التوبة "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا فى التوراة والإنجيل والقرآن "وقوله بسورة الفتح "ومثلهم فى الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين أمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما "
- أم الكتاب وهو الكتاب الذى يحوى الوحى المنزل من أول آدم (ص)حتى محمد(ص)وهو موجود فى الكعبة محفوظ فى الألواح وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه فى أم الكتاب لدينا لعلى حكيم "وقال عن وجود القرآن فى اللوح المحفوظ وهو أم الكتاب بسورة البروج "بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ
الكتب فى الدار الأخرة :
- الزبر وهو الكتاب الشامل لكل أفعال الخلق وفى هذا قال تعالى بسورة القمر "وكل شىء فعلوه فى الزبر وكل صغير وكبير مستطر " وهذا الكتاب ينقسم لكتب كتاب لكل فرد
-السجين هو الكتاب المرقوم وهو كتاب كل كافر وفى هذا قال تعالى بسورة المطففين "كلا إن كتاب الفجار لفى سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم "وهو يستلموه بشمالهم من وراء ظهره لقوله تعالى بسورة الحاقة "وأما من أوتى كتابه بشماله "وقوله بسورة الانشقاق "وأما من أوتى كتابه وراء ظهره "
-العليون هو الكتاب المرقوم الذى يراه المسلمون وفى هذا قال تعالى بسورة المطففين "كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون "ويستلمه المسلم بيده اليمنى وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "فأما من أوتى كتابه بيمينه "

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

مكة والمدينة فى القرآن

مكة والمدينة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :

هذا كتاب يتحدث عن مكة المقدسة والمدينة وهى غير مقدسة

مكة:

تسميات مكة :

-بكة لقوله تعالى بسورة آل عمران "إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا "

-أم القرى لقوله تعالى بسورة الشورى "لتنذر أم القرى "

-البلد الأمين لقوله بسورة التين "وهذا البلد الأمين "

-مكة لقوله بسورة الفتح "ببطن مكة "

-البلدة لقوله بسورة النمل "إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذى حرمها "

-الأرض المقدسة لقوله تعالى بسورة المائدة "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة "

-القرية لقوله تعالى بسورة البقرة "وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية "

-الأرض لقوله تعالى بسورة الإسراء "لتفسدن فى الأرض مرتين "

سكان مكة فى عهد خاتم النبيين(ص)

كان سكانها قريش لقوله تعالى بسورة قريش "لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت "

أصحاب الفيل ومكة :

أراد أصحاب الفيل أمرا شنيعا فجعل الله تدبيرهم فاشل وبعث عليهم طيور تسقط عليهم حجارة من طين أهلكتهم كلهم وفى هذا قال تعالى بسورة الفيل "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم فى تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول "

مكة مركز الأرض:

إن مكة هى مركز الأرض ومن ثم مركز الكون لأنها أم القرى والقرى كلها توجد حولها وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "لتنذر أم القرى ومن حولها "

مكة مركز الأمن :

إن مكة هى المكان الوحيد الآمن فى الأرض حيث لا يقدر أحد على ارتكاب جريمة فيها لأنه يعرف أنه سيذوق العذاب الدنيوى الأليم والعذاب الأخروى بمجرد تقريره ارتكاب الجريمة فى البيت الحرام وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت "أو لم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم "وقال بسورة الحج "فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "

البيت الحرام :

هو أول بيت أى مسجد بنى للناس فى الأرض مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران "إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا "وقد عمل الكفار على مر العصور على صرف الناس عن البيت الحرام ونجحوا كثيرا حيث أصبح مكانه غير معروف لأحد الآن وقد كشف الله مكانه لكثير من الرسل منهم إبراهيم (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت "ومن ثم عمل إبراهيم (ص)على رفع القواعد وهى جدران البيت مع ابنه إسماعيل (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل " وسماه الله البيت العتيق مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "وليطوفوا بالبيت العتيق "

والكعبة هى البيت الحرام كله لقوله تعالى بسورة المائدة "جعل الله الكعبة البيت الحرام "وهى تتكون من التالى :

- القواعد وهى مركز البيت الذى طهره إبراهيم (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل "

- الصفا والمروة ويتواجدان أحدهما فى مقابل الأخر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "إن الصفا والمروة من شعائر الله "

- المشعر الحرام وهو المذبح الذى يتم فيه ذبح الأنعام المهداة للكعبة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فاذكروا الله عند المشعر الحرام "

- عرفات وهو الحد الخارجى للبيت الذى يتم الدخول منه للبيت وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام "

والبيت الحرام يقع فى وسط وادى لا يخرج أى زرع مهما نقل لأرضه من تراب ليخرج الزرع وقد أسكن إبراهيم (ص)ولده حول البيت وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم "وسمى الله الوادى بطن مكة حيث قال بسورة الفتح"وهو الذى كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة "

وقد سمى الله البيت الحرام الوادى المقدس طوى وأوجب على من يدخله خلع نعليه وهذا يعنى وجوب دخول المسلم حافيا له وفى هذا قال تعالى بسورة طه "فلما آتاها نودى يا موسى إنى أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى "

وقد أحاط الله البيت أى الوادى المقدس بجبل الطور الأيمن والطور الأيسر وسماهم الشواطىء أى الحدود وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "فلما آتاها نودى من شاطىء الواد الأيمن فى البقعة المباركة من الشجرة "وجبل الطور يسمى طور سيناء والنبات الأساسى الذى يخرج منه هو الزيتون ومعه التين وفى هذا قال تعالى بسورة التين "والتين والزيتون وطور سينين "وقال بسورة المؤمنون "وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين "كما سماه الجانب الغربى ومن ثم معه الجانب الشرقى وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "وما كنت بجانب الغربى إذ قضينا إلى موسى الأمر "

ومن تاريخ مكة بعد إبراهيم (ص)أن موسى (ص)وهو عائد من مدين إلى مصر مر بمكة حيث ناداه الله فى الجانب الغربى فى جبل الطور حيث رأى النار تضىء من الشجرة وطالبه بالذاهب لفرعون وفى هذا قال تعالى بسورة النازعات"هل أتاك حديث موسى إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى اذهب إلى فرعون إنه طغى "وقد طالبه الله بخلع نعليه عند دخول الواد فقال بسورة طه "فلما آتاها نودى يا موسى إنى أنا ربك فاخلع نعليك أنك بالواد المقدس طوى "

وقد طلب موسى (ص)من الله لما أتى للميقات فى جبل الطور أن يراه فبين له أن الجبل لو صمد لأمر الله فسوف يرى موسى (ص)الله ولكنه لم يصمد وهدم وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف ترانى فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا " وقد واعد الله الـ70 رجلا من بنى إسرائيل جانب الطور الأيمن فلما أتوا أماتتهم الرجفة وفى هذا قال تعالى بسورة طه "يا بنى إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن "وقال بسورة الأعراف "واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة "

وقد طلب الله من موسى (ص)أن يطلب من بنى إسرائيل دخول وهو فتح الأرض المقدسة فقال لهم كما بسورة المائدة "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين "فرفضوا متعللين بقوة من فى مكة وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا موسى إنا لن ندخلها ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون "ولذا حرم الله عليهم دخولها 40 سنة يتيهون فيها فى الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون فى الأرض "وقد كرر الأمر لهم بعد الأربعين سنة ففتحوها وبدل الظالمون منهم قول الله حطة لقول غيره فأهلكهم الله بعذاب من السماء وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين فبدل الذين ظلموا قولا غير الذى قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون "

وقد بين الله لبنى إسرائيل أنهم سيفسدون فى مكة وهى الأرض مرتين وسيكونون عالين أى أقوياء وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وقضينا إلى بنى إسرائيل فى الكتاب لتفسدن فى الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا "وقد بين لهم أن المسلمين سيدمرون ما فعلوه وسيدخلون المسجد الحرام كما دخلوه سابقا فى كل مرة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "فإذا جاء وعد الأخرة ليسؤا وجوهكم وليدخلوا المسجد أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا "وبين الله لهم أنهم إن يفسدوا بعد المرتين مرات ففى كل مرة يعود الله لبعث المسلمين ليهزموهم وفى هذا قال تعالى بنفس السورة "عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا "

وقد أسرى الله بالنبى(ص)من البيت الحرام للبيت الأقصى فى أقصى الأرض فى جزء من ليلة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى "وقد رأى محمد(ص)فى المنام أنه سيدخل المسجد الحرام مع المؤمنين محلقين رءوسهم ومقصرين وفى هذا قال تعالى بسورة الفتح "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين "وفيما بعد تحقق الحلم وبعده تحقق الفتح ففتح المسلمون مكة ومنعهم الله من الحرب هم والكفار بعد أن نصرهم عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الفتح "وهو الذى كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم "

وقد أوجب الله على المسلمين حج البيت أى زيارة الكعبة فقط فقال بسورة آل عمران "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "ومعنى هذا أن كل الأماكن التى يتم فيها الحج فى أرض الكعبة .

المدينة :

هى يثرب مدينة الأنصار التى هاجر لها النبى (ص)والمهاجرين وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب "وسماها الله المدينة وقد سكنها مع الأنصار والمهاجرين المنافقين لقوله تعالى بسورة التوبة "ومن أهل المدينة مردوا على النفاق "وأيضا أهل الكتاب وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر "ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب "

والمدينة كان لها جانبين من الجبال لا يقدر أحد على الهجوم منهما على أهلها ويهجم من الجانبين الأخرين المفتوحين وهما الأسفل والفوق مصداق لقوله تعالى بسورة الأحزاب "إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم "

وقد بنى فى المدينة مسجدين مسجد التقوى ومسجد الضرار الذى بناه المنافقون أذى للمسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا "